Friday, January 8, 2010

الى وزير التربية والتعليم ............ أنتبه وشكرااااااا


عزيزى الدكتور الفاضل : أحمد زكى بدر تقبل تحياتى من خلال تلك الفئة المهمشة المسماة بمعلمي التربيه والتعليم فبرغم أننى أعمل مع فئة من الأطفال المعاقين وصلتى بوزارة سيادتكم لا تتعدى الاشراف المادى فقط دون الأكاديمى والفنى ألا اننى ياسيدى اتعامل يوميا مع فئة الاطفال المبتسرين دراسيا وليسوا ذوى صعوبات التعلم كما نطلق عليهم فى دراستنا فى مجال الصحة النفسية فالصعوبات تعددت واصبحت اكبر من ان تعد او تحصى وسؤالى يا وزيرنا الهمام القادم من الاراضى السعودية بعد ايام ماذا ستفعل مع هذة الفئة المسماة بالمعلمين هل ستبدأ أجراءاتك بقمع وتشريد أى معلم يقوم بأعطاء دروس خصوصية ولست منهم الحمد لله ....... أو ستقوم بوضع الحديد والمتاريس تجاة الأداريين اذا حاولوا الاعتصام او ستؤجر لهم بلطجية كما فعلت مع طلبة عين شمس هدفك الاسبق كرئيس للجامعة ....... دعنى سيدى الوزير اعطيك فقط نصيحة ربما تنفعك يوما فأنت يا وزيرنا الهمام ستتعامل بعد ايام مع فئة فقدت ابسط قواعد احترامها لنفسها وللمحيطين بها فئة الزمها من سبقوك ان يصبح الحافز المادى هو المحك لحياتهم فلا بعثات خارجية الا للمحاسيب ولا دورات تدريبيه جيدة ولا حتى اى علم جديد يضاف لهم واى زيادة فى المرتب او الحافز تقابلة اطنان من العمليات الادارية السخيفة كنظام البورتفليو الذى يطبق بصورة غير سوية ويحول المعلم لأداة لرصد الدرجات لا كمقدم علم او معلم لأجيال عزيزى الوزير القادم بلا محالة بقوة ستتعامل مع فئة لقمة العيش هى مايهمها فى المقام الاول فئة مستعدة للثورة والصراخ فى وجة كل من يحاول قمعها او السيطرة عليها فلا شئ يخسرونة فئة ليست كدكاترة الجامعة الافاضل اللذين يستطيعون الحصول على قوتهم من اى مكان يحلون فية لأعطاء محاضرات او التدريس فى جامعات خارجية ولذا فحين تحاول استخدام وسيلة القمع فكر سيدى قليلا وتذكر مع من تتعامل الان سيدى الوزير القادم بقوة القانون وبلا مناقشة بعد ايام حملوك عبء هائل يا عزيزى عبء وزارة مهترئة الاركان والافراد فأنظر الى الاساس ولا تحاول السيطرة على الهوامش فالتعليم سيدى ينهار ويحتاج الى استراتيجيات جديدة للتعامل معة والمعلم ليست حاجتة الى الكادر واختباراتة هى المهمة بل الاهم تدريبه وتزويدة بقدرات فنية وتعليمية واحتكاك بالعوالم الاخرى من حولنا وتحفيز معنوى وليس مادى مستمر واعطاءة صلاحيات فى التعامل مع فئات لا يتم الانتباة اليها كبطء التعلم وصعوبات التعلم والاطفال المتسربين دراسيا ضع سيدى الوزير منظومة للعمل تعطى المعلم حوافز لو استطاع القضاء على فصل كامل من الاطفال ذوى الصعوبات الدراسية اتعلم سيدى الوزير أن فصول المرحلة الابتدائية تعانى الان من مستوى ضعيف جدا من التحصيل الدراسى يتزايد فى وسط البنين ويقل مع الفتيات وفى الحالتين فعدد المتفوقين فى اى فصل دراسى لم يعد يتعدى 10 اطفال وأن الطبقة المتوسطة من المتعلمين فى المرحلة الابتدائية اختفت تماما مثل الطبقة المتوسطة لدينا تماما والفصل اصبح اما متفوقين او ذوى صعوبات دراسية او اميين ناهيك عن الاعداد الهائلة فى المرحلة الاعدادية والثانوية اللذين لا يستطيعون معرفة الحروف والاملاء بصورة طبيعية نحن فى مأساة بكل المقاييس سيدى الوزير ويكفى ان تحاول النظر الى الرسائل العلمية فى كليات التربية لتعلم كم المشكلات التى يواجهها التعليم العام والابتدائى والتعليم الفنى فحدث ولا حرج سيدى الوزير المدارس خاوية والمعلم تائة والمدراء فى معمعة من التصريحات المتضاربة فقبل ان تقتل المعلم اصلح المدارس وقبل ان تمسك بالهوامش اصلح الاسس فهل من مستمع ؟؟؟؟؟؟ لا اعتقد عمرة مقبولة سيدى الوزير وهنيئا لكل معلم بالقبضة الحديدية القادمة بلا محاله لتقضى على الغث والسمين فى دنيا التعليم المصرى المهترئ والى كل من يستطيع ايصال رسالتى الى اكبر قدر من المعلمين لك الاجر والثواب حتى يأخذ كل معلم حذرة فى ماهو قادم من الايام تحياتى