Friday, September 21, 2007

هكذا أنا وهكذا ولدت


قال لى : أتعرفين انى احبك

أجبت :نعم

قال فلما تعانديننى وتبتعدين عنى

قلت ومن قال انى ابتعدت

تلك هى أنا

وهكذا ولدت


قال : وما أدراكى أننى عدت

قلت :قلبى حبيبى ولذا كتبت لك رسالتى الأتية تلك


حبيبى الأن صديقى الأمس واليوم وغدا

تمنيت لو أنى أستطيع الطيران لأتى اليك لأقفز بين أحضانك

وأنا اضحك بأعلى صوتى

لتنساب الكلمات الرقيقة من بين شفاهى

لأصبح أنثى مرة أخرى

لأتكلم وأتكلم ويصير الكون أجمل وأجمل

لأحكى عن حكاياتى المجنونة وهيافاتى اليومية وامارس طفولتى التلقائية

لأستمع لعينيك وتلتقط أذناى بصعوبة حكايا شفتيك

لنتكلم فى كل شئ وأى شئ لنصير صديقين ثم نتحول لعاشقين

لنختلف ونحب

ليصير الكون أجمل

حينما تذكرتك حبيبى

تذكرت أنى مازلت أعيش حياتى بين حنايا قلبك

حاولت الأبتعاد عنك ففشلت

حاولت الفرار فعدت

مستسلمة لذكرياتى معك

ضاع النوم من عينى حبيبى وأنا اشتاق اليك

أختلفنا وعدنا

فأنت حبيبى وصديقى


جاوبنى وهو يضحك

مجنونة

رددت

لا بل أنثى

هكذا أنا وهكذا ولدت

Thursday, September 20, 2007

حين خفق قلبى خوفا وطمعا وعشقا



(أذا جن الليل ووجدت نفسك وحيدا وقد أمتلأت عيناك بالدموع وتنهدت من فرط الوحدة وشعرت ببرودة المكان وفرط الضعف والخوف والقلق وأحتجت لتمتمات من شعر يحيي نبض قلبك فتمتم بهذة الكلمات قاصدا منها هذا التعبير والفهم العميق لعلاقتنا مع خالقنا فأذا أحببتة أحبك وأذا أقتربت الية جاءك هرولة ( وترك الدنيا تحت قدميك)..


الله


اشتقت اليك فعلمني ان لا اشتاق


علمني كيف أقص جذور هواك من الاعماق


علمني كيف تموت الدمعة فى الاحداق


علمني كيف يموت الحب وتنتحر الاشواق


يا من صورت لي الدنيا كقصيدة شعر


وزرعت جراحك فى صدري و أخذت الصبر


ان كنت أعز عليك فخذ بيدي


فأنا مفتون من رأسي حتي قدمي


الهى اشتقت اليك فعلمنى أن استمر ع عشقى وشوقى لرضاك ولحبيبك محمد صلى اللة علية وسلم


الهى صنعت لى الدنيا كاملة طاهرة ولوثتها بأفعالى وشهواتى
فاغفر لى وارحمنى


ألهى أعطيتنى الصبر فلم أصبر !!وقويتنى بالأيمان فضعفت ولم أصمد


فأن كنت أعز عليك ياربى وخالقى فخذ بيدى


لواحة العشق الألهى


للراحة الأبدية


للتسليم المطلق بمشيئتك


فأنا منك واليك


أحبك وأجاهد نفسى
أخافك من ذنوب وأطمع فى غفران وأعشق تبتل لك فى جوف الليل
الهى أنقبض قلبى وفزع حين تذكرت أنى عصيتك
وأنى يا حبيبى ومولاى لا أستطيع بما يليق بك شكرك
ورق قلبى وأطمأن حين تذكرت غفرانك وطمعت فى عفوك
فهل يا حبيبى ستقبلنى يوما ما عندك
أننى أحلم فهل يا حبيبى ومولاى
ستقبلنى بحلمك


فخذ بيدى فأنا يا ربى مفتون بك من رأسى حتى قدمى
فأنت خلقتنى وأنا يا حبيبى منك وأليك
خذ بيدى
خذ بيدى
يا حبيبى ومولاى

رسالة من تحت سماءك وبين رحى دنياك

من أمتك التى تتمنى رضاك

Wednesday, September 19, 2007

هل صار معظمنا أقل من بنى أسرائيل

خاطب الله بني إسرائيل فقال: (ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُمْ مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاءُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) [البقرة:74
أين ذهبت قلوب البشر أين ذهبت البسمة والرقة والحنان
ابو بكرالصديق رضى اللة عنة كان يبكى وهو يصلى كلما ذكر اهوال القيامة
وعمر رضى اللة عنة كان يغشى علية من كثرة بكائة من خشية اللة
تذكرت هذة الأية الكريمة وأنا اتفرس فى وجوة البشر وأفتش بين عيونهم
لم يعد بيننا من يستر ع اخية او يتقى اللة فى صديق
لم يعد بيننا من تصفو نيتة ويحب الخير لأخية أو يلتزم بأن يدعو لصاحبة كما يدعوا لنفسة
سألت كل من أعرفهم كم لديكم من أصدقاء؟؟
فأجابونى واحد أو لاشئ
وسألتهم كم لكم من زملاء فقالوا كثير
وسألتهم كم لديكم من أعداء فقالوا كثير
مابين حاسد وحاقد ومستكثر
قلت فكم من متق للة وصادق وحبيب
قالوا قليل قليل
وأنا معهم ولسان حالى حالهم
أقول وأدعوا
اللهم قنا شر انفسنا وشر الناس وثبت قلوبنا ع حب الخير بكرمك يا أكرم الأكرمين

Tuesday, September 18, 2007

ذكرى لحظة



تأخرت اليوم عن الذهاب للمسجد لصلاة التراويح فناديت ع أطفالى لنصلى سويا العشاء والتراويح بالمنزل وحانت منى التفاتة الى ابنى الذى اتم التاسعة هذ العام وأبنتى التى أتمت الرابعة عشر فوجدتهما وقد طالت قامتهما وكبرت ملامح وجوههما وأرتسمت علامات الأنوثة ع وجة أبنتى وملامح الرجولة وهى تكاد تعلن عن نفسها فى بنيان أبنى الممشوق وتذكرت من سنون طويلة لحظة مثل تلك اللحظة هذة فى مكان أخر وفى شهر رمضان كان

حيث كنت أصلى بهما وأنا انظر اليهما صغارا لا يكادون يفقهون ما يرددونة من أدعية وقرأن أطفالا يتحركون كثيرا ويتضاحكون فيما بينهما ويلكزوننى أثناء الصلاة وأنا أنهرهما فى حب وحنان مستتر

وأبتسمت قليلا وحمدت اللة كثيرا وسجلت تلك اللحظة فى ذاكرتى علنى بعد سنون من الأن أتذكرها مثلما تذكرت مثيلتها فى سالف الأيام

فما أسرع مرور الأيام

ما أسرع مرور الأيام

Monday, September 17, 2007

هل ستشرق الشمس غدا؟؟




قصة الحقد وأنعدام الرحمة فى زمن أصبح المال هو الرب والأله والفساد هو التوجة والمصلى والمقام

"الذي جمع مالا وعدده يحسب أن ماله أخلده

مدونتى الثانية قصة يومية وحدوتة ليست خيالية ربما هى قصتى قصتك قصة الظلم فى أى مكان"

بسم اللة الرحمن الرحيم
إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا سَوَاءٌ عَلَيْهِمْ أَأَنْذَرْتَهُمْ أَمْ لَمْ تُنْذِرْهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ
خَتَمَ اللَّهُ عَلَى قُلُوبِهِمْ وَعَلَى سَمْعِهِمْ وَعَلَى أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ
وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ
يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ
فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ
أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ
وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُوا كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُوا أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاءُ أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاءُ وَلَكِنْ لَا يَعْلَمُونَ
وَإِذَا لَقُوا الَّذِينَ آمَنُوا قَالُوا آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ
اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ
أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ
مَثَلُهُمْ كَمَثَلِ الَّذِي اسْتَوْقَدَ نَارًا فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللَّهُ بِنُورِهِمْ وَتَرَكَهُمْ فِي ظُلُمَاتٍ لَا يُبْصِرُونَ
صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَرْجِعُونَ
أَوْ كَصَيِّبٍ مِنَ السَّمَاءِ فِيهِ ظُلُمَاتٌ وَرَعْدٌ وَبَرْقٌ يَجْعَلُونَ أَصَابِعَهُمْ فِي آذَانِهِمْ مِنَ الصَّوَاعِقِ حَذَرَ الْمَوْتِ وَاللَّهُ مُحِيطٌ بِالْكَافِرِينَ
يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ

ما أجمل قرأننا العظيم وما أعتى الأنسان وضيق أفقة وضألة عقلة

معا كل يوم نلتقى مع قصتى أو قصتك

لنعرف سويا فى نهايتها

Sunday, September 16, 2007

أشعارعاشت




لا تصالحْ!.

.ولو منحوك الذهب

أترى حين أفقأ عينيك ثم أثبت جوهرتين مكانهما..

هل ترى..؟هي أشياء لا تشترى..:ذكريات الطفولة بين أخيك وبينك،
حسُّكما

فجأةً - بالرجولةِ،هذا الحياء الذي يكبت الشوق.
. حين تعانقُهُ،الصمتُ

- مبتسمين - لتأنيب أمكما..وكأنكما
ما تزالان طفلين!تلك الطمأنينة الأبدية بينكما
:أنَّ سيفانِ سيفَكَ

..صوتانِ صوتَكَ

أنك إن متَّ:للبيت ربٌّ

وللطفل أبْ

هل يصير دمي -بين عينيك- ماءً؟

أتنسى ردائي الملطَّخَ بالدماء..تلبس -فوق دمائي-

ثيابًا مطرَّزَةً بالقصب؟إنها الحربُ!قد تثقل القلبَ..لكن خلفك عار العرب

لا تصالحْ.

.ولا تتوخَّ الهرب!(2)لا تصالح على الدم..

حتى بدم!لا تصالح!

ولو قيل رأس برأسٍأكلُّ الرؤوس سواءٌ؟أقلب الغريب كقلب أخيك؟!أعيناه عينا أخيك؟!وهل تتساوى يدٌ.. سيفها كان لكبيدٍ سيفها أثْكَلك؟سيقولون:جئناك كي تحقن الدم..جئناك. كن -يا أمير- الحكمسيقولون:ها نحن أبناء عم.قل لهم: إنهم لم يراعوا العمومة فيمن هلكواغرس السيفَ في جبهة الصحراءإلى أن يجيب العدمإنني كنت لكفارسًا،وأخًا،وأبًا،ومَلِك!(3)لا تصالح ..ولو حرمتك الرقادصرخاتُ الندامةوتذكَّر..(إذا لان قلبك للنسوة اللابسات السواد ولأطفالهن الذين تخاصمهم الابتسامة)أن بنتَ أخيك "اليمامة"زهرةٌ تتسربل -في سنوات الصبا

-بثياب الحدادكنتُ،

إن عدتُ:تعدو على دَرَجِ القصر،تمسك ساقيَّ عند نزولي..فأرفعها -وهي ضاحكةٌ-فوق ظهر الجوادها هي الآن.. صامتةٌحرمتها يدُ الغدر:

من كلمات أبيها،ارتداءِ الثياب الجديدةِمن أن يكون لها -ذات يوم- أخٌ

!من أبٍ يتبسَّم في عرسها..وتعود إليه إذا الزوجُ أغضبها..وإذا زارها.

. يتسابق أحفادُه نحو أحضانه،لينالوا الهدايا..

ويلهوا بلحيته (وهو مستسلمٌ)ويشدُّوا العمامة..لا تصالح!

فما ذنب تلك اليمامةلترى العشَّ محترقًا

فجأةً،وهي تجلس فوق الرماد؟!(4)لا تصالح

ولو توَّجوك بتاج الإمارةكيف تخطو على جثة ابن أبيكَ..؟وكيف تصير المليكَ..على أوجهِ البهجة المستعارة؟كيف تنظر في يد من صافحوك..فلا تبصر الدم..في كل كف؟إن سهمًا أتاني من الخلف.

.سوف يجيئك من ألف خلف

فالدم -الآن- صار وسامًا وشارةلا تصالح،ولو توَّجوك بتاج الإمارةإن عرشَك:

سيفٌ وسيفك: زيفٌ

إذا لم تزنْ -بذؤابته- لحظاتِ الشرف

واستطبت

- الترف

لا تصالح

ولو قال من مال عند الصدامْ".

. ما بنا طاقة لامتشاق الحسام.."عندما يملأ الحق قلبك:تندلع النار إن تتنفَّسْ

ولسانُ الخيانة يخرس

لا تصالح

ولو قيل ما قيل من كلمات السلام

كيف تستنشق الرئتان النسيم المدنَّس؟كيف تنظر في عيني امرأة.

.أنت تعرف أنك لا تستطيع حمايتها؟كيف تصبح فارسها في الغرام؟كيف ترجو غدًا.. لوليد ينام-كيف تحلم أو تتغنى بمستقبلٍ لغلاموهو يكبر -بين يديك- بقلب مُنكَّس؟لا تصالح

ولا تقتسم مع من قتلوك الطعام

وارْوِ قلبك بالدم..واروِ التراب المقدَّس..واروِ أسلافَكَ الراقدين..إلى أن تردَّ عليك العظام


لا تصالحولو ناشدتك القبيلةباسم حزن "الجليلة"أن تسوق الدهاءَوتُبدي

-لمن قصدوك- القبول

سيقولون:ها أنت تطلب ثأرًا يطول

فخذ -الآن- ما تستطيع:قليلاً من الحق..في هذه السنوات القليلة

إنه ليس ثأرك وحدك،لكنه ثأر جيلٍ فجيل

وغدًا..سوف يولد من يلبس الدرع كاملةً،

يوقد النار شاملةً،يطلب الثأرَ،يستولد الحقَّ،من أَضْلُع المستحيل

لا تصالح

ولو قيل إن التصالح حيلةإنه الثأرُتبهتُ شعلته في الضلوع.

.إذا ما توالت عليها الفصول..ثم تبقى يد

العار مرسومة (بأصابعها الخمس)فوق الجباهِ الذليلة!

لا تصالحْ

، ولو حذَّرتْك النجومورمى لك كهَّانُها بالنبأ

..كنت أغفر لو أنني متُّ..ما بين خيط الصواب وخيط الخطأ.لم أكن غازيًا،لم أكن أتسلل قرب مضاربهمأو أحوم وراء التخوملم أمد يدًا لثمار الكرومأرض بستانِهم لم أطألم يصح قاتلي بي

: "انتبه"!كان يمشي معي..ثم صافحني..ثم سار قليلاًولكنه في الغصون اختبأ!

فجأةً:ثقبتني قشعريرة بين ضعلين.

.واهتزَّ قلبي -كفقاعة- وانفثأ!وتحاملتُ، حتى احتملت على ساعد


رأيتُ: ابن عمي الزنيم

واقفًا يتشفَّى بوجه لئيملم يكن في يدي حربةٌأو سلاح قديم

،لم يكن غير غيظي الذي يتشكَّى الظمأ(8)لا تصالحُ..إلى أن يعود الوجود لدورته الدائرة:النجوم.. لميقاتهاوالطيور.. لأصواتهاوالرمال.. لذراتهاوالقتيل لطفلته

شيء تحطم في لحظة عابرة:الصبا - بهجةُ الأهل - صوتُ الحصان - التعرفُ بالضيف

- همهمةُ القلب حين يرى برعماً في الحديقة يذوي - الصلاةُ لكي ينزل المطر الموسميُّ

- مراوغة القلب حين يرى طائر الموتِ وهو يرفرف فوق المبارزة الكاسرةكلُّ شيءٍ تحطَّم في نزوةٍ فاجرةوالذي اغتالني: ليس ربًا..ليقتلني بمشيئته

ليس أنبل مني.

. ليقتلني بسكينته

ليس أمهر مني.. ليقتلني باستدارتِهِ الماكرة

لا تصالحْ

فما الصلح إلا معاهدةٌ بين ندَّينْ..(في شرف القلب)لا تُنتقَصْ

والذي اغتالني مَحضُ لصْ

سرق الأرض من بين عينيَّ

والصمت يطلقُ ضحكته الساخرة

لا تصالح

فليس سوى أن تريدأنت فارسُ هذا الزمان الوحيدوسواك

.. المسوخ

لا تصالحْ

لا تصالحْ

أمل دنقل

Saturday, September 15, 2007

ظاهرنا وباطننا

أمشى بجوارها وأنا عائدة من عملى بخطى هادئة اتلفت يمينا وشمالا أحاول أن أتذكر ما يتطلبة الأفطار اليوم
سافرت والدتى منذ أيام للعمرة وهأنذا أتحمل مسئولية منزل عائلة بأكملها أخى المهندس ووالدى وأطفالى وأعمامى
تساعدنى فى شراء متطلباتى وتكلمنى وأنا لا أنتبة كثيرا لكلامها فجأة تستثيرنى كلمة قالتها ع صديقة لنا تجعلنى أنظر لوجهها بشئ من الغرابة
وكأن شيئا ما يتغير فى نظرتى لها
كيف تقول مثل هذا الكلام ؟؟وأحاول أن أتذكر كلامها أثناء شرائى الطلبات وأجتهد بذاكرتى لأسمع همهمات وكأنها تتكلم عن كل من نتعامل معهم سويا
اليس ذلك كلة من الفتنة والغيبة والنميمة
أنصت اليها فتأكدت مما سمعتة أذناى
يا ربى أنة نهار رمضان وهى زميلة وصديقة منذ سنوات وأعرف عنها التدين الشديد فماذا حدث لها
ومالها تتكلم بهذا الحقد والحسد والغيرة المتناهية ع كل زملائنا
وتساءلت بداخلى هل تتكلم عنى كذلك مع الأخرين ؟؟
أصمت قليلا وأعتذر لها عن أكمال الطريق معها وأذهب وحدى بعيدا
اليوم التالى بعملنا سويا
أستمع لنفس الزميلة تتوارى فى جانب لتتحدث عنى بصوت هامس كلمات تؤذى سمعى وتؤذينى
ياربى هل هى كذلك وأنا لم أكن أدرى
وكيف وهى تحمل المصحف بين يديها يوميا

كيف وأنا كلما شق على أمر من أمور العبادة أسألها ؟


أذن لابد أن أقطع علاقتى بها ولكن أولا لابد أن تقع فى شر أعمالها


أجتذب أحدى زميلاتى أطلب منها أن تجتمع ببقية زملائى وتشتكى لهم منى ومن محاولاتى السيطرة ع أدارة عملى بشخصيتى وقوة حجتى
وأتخفى فى جانب من المكان وبمجرد أدارة الحديث وتنفيذ ماطلبتة من زميلتى أجد تلك التى لا تنفك تردد التسبيحات والأدعية كل دقيقة تنهال على بالشتائم والكلمات النابية بنفس الحقد والغيرة التى أستمعتها منها عن بقية زملائى
وأدخل المكان فجأة وتنظر لى بخوف شديد وأبتسم فى وجهها وألقى ملاحظة بعيدة عن ما سمعتة
ثم أخرج بهدوء
وتلحقنى صديقتى الأخرى والتى ساعدتنى فى كشف هذة الزميلة وتسألنى
لماذا لم تواجهيها ألم نفعل كل ذلك لتواجهيها بأخطائها
انظر اليها وأردد
اللهم أسترنا فوق الارض وتحت الأرض ويوم العرض عليك
تتصورى أنى لو فضحتها قدامكم ممكن تقدر تتعامل مع حد فينا تانى أو تقدر تيجى الشغل تانى
لا حرام
ربنا يهديها
ربنا يسترنا كلنا
نحاول نبعد عنها أحسن وربنا يهديها وأنسحب من الموقف بهدوء
وأشعر بالرضى على نفسى والحزن لها وعليها

Friday, September 14, 2007

سؤال



الى أين يامصر نحن سائرون

يابلد النيل والهرم والحب والأمان

يا من كنت أتوق اليك فى غربتى وأحن الى ترابك ورائحة نيلك

يامن كانت دموعى تتساقط كلما تركتك وسافرت بعيدا

الى اين يا حبيبتى نحن سائرون

يامن تحمل ملامحى وجهك

ومن تحمل طباعى طيبة أهلك
يختنق صوتى وتتساقط دموعى وأنا أردد

رد بسيط وتعليق أبسط

ع عناوين الأخبار اليوم وأمس وغدا

حبس تشريد قتل حريات وتكميم أفواة

الى أين يا حبيبتى نحن سائرون

سعادتى


السعادة نوعان

حقيقية وزائفة

وأعتقد أننا نعيش السعادة الزائفة فى دنيانا

لأننا حين نقرأ القرأن ونصلى الفجر

ونتعبد فى جوف الليل

مثلما كان يفعل رسولنا الكريم محمد سيد الخلق أجمعين

فأننا نشعر بالأمان والسعادة

مخطئ من يبحث عن السعادة بين أهل وأخوان

ومخطئ من يبحث عن السعادة

فى عمل أو زوج أوأبناء

كلها سعادة زائفة قد تتحول فى لحظة

الى تعاسة مفرطة وألام

أن السعادة الحقيقية بين ضفتى مصحفى

وأذكارى ودعائى للة الواحد القهار

أسعدوا معى هذا الشهر الكريم

وتمتعوا بلحظات من السعادة الرائعة

أستدراك

لحظات الراحة والأمان

ليت العمر كلة رمضان

Monday, September 10, 2007


أستدراك

لا ربما ليست لحظة سعادة؟؟

لحظة راحة

لحظة سعادة


حاولت النوم

داعبت عيونى أطياف من الذكريات

فشعرت بحزن رهيب يجتاحنى

أريدأن أبكى ولا أستطيع فقد صممت منذ زمن

على أن أحتفظ بدموعى بداخلى

أن ما يحدث لى صعب جدا

نطقت بالكلمات بصوت عال دون ان اشعر

كيف ياربى استطيع مساعدة الناس ولا يمكننى مساعدة نفسى؟

كيف ياربى اضحك وتملأ ضحكاتى الفضاء حتى يصر كل من يعرفنى ع أننى بلا مشكلات

يا الهى ارغب فى النوم

لا ياربى ليس النوم

تساقطت دمعة رغما عنى

اعطيتنى يارب الكثير واحمدك ولكننى اتمنى السعادة

ياربى أعطنى لحظة سعادة !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!ا

Saturday, September 8, 2007

رثاءوك يامن ببرود ابعدتنى






أبكيك يا حبيبى دما ودموعا

وأسألك لماذا فعلت بى ما فعلت؟

أبكيك ياحبيبى دما ودموعا واقسم أبدا لن أعود اليك

حينما يؤلمنى الغرباء أضحك فالقوة طبعى واللامبالة سلاحى

وعندما ألمتنى أنت يا عمرى تناثرت

فالضعف مطلبى لأستمد قوتى من ضلوعك

لماذا فعلت بى ما فعلت ؟

هل أحببتك كثيرا فنبذتنى

أم وضعتك بين حنايا قلبى فأشهرت سكينك وقتلتنى !!!

هل يا حبيبى أحببتنى ؟؟

أشك

أتدرى لماذا

لأنك الأن بسهولة تركتنى

الحمد لله

وكثيرا كثيرا الحمد لله

لأنك عنك أبعدتنى

أتدرى لماذا ؟

فنجان قهوة وهدوء ورومانسية وحبيب يتحملنى

يتحمل طفولتى ورومانسيتى ومهاتراتى وقيلولة الظهر خاصتى

هذا ما طلبتة وانت لم تكن أبدا مطلبى

وربما أبدا لن أجد مطلبى


منع التهجد فى المساجد المصرية
طول شهر رمضان بقرار أمنى

ولا تعليق

Thursday, September 6, 2007

هو فية أية؟؟؟؟ولا الف ولا مية ولا مليون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


هوة ممكن حد يتجنن من الأسعار ؟؟؟؟؟؟؟

أظن أن معظم الضغوط العصبية والنفسية ومشكلات الحياة اليومية بين الأزواج سببها أرتفاع الأسعار

لأنى أنا اليوم شخصيا برغم أنى هادية جدا وبحاول وبقول فعلا بحاول أكون رومانسية جدا جدا عشان طعم الدنيا يبقى يعنى أهو مسكر شوية ولونها بمبى شويتين

بس بجد النهاردة كنت هطق واتجنن

الأسبوع الجاى رمضان مع المدارس وفكرت أنى أخرج الولاد معايا نعمل شوبنج ونشترى حاجات المدارس (أنا بخرج معاهم بس فى الفسح أم المشتروات كنت بديهم فلوس وهمة يتصرفوا)

بس للأسف خرجت معاهم وهاكم المصاريف والمشتروات

50 مواصلات لخوفى من السواقة وهمة معايا

قلت مش مشكلة

20 دستة كراريس وقلمين كوريكتور

كلام هايف برضة مش مشكلة

10 طرحة شيفون لسة عاوزة تحتها طرحة كمان

عادى رخيصة يا مامى

اوكى يا حبى مش مشكلة

130 طقم بناتى مدرسة

كتير بس عدى

150 شنطتين مدرسة

ههههههههه ماشى بنفس طوييييييييييييييييييلللللللللللللللللل

مامى مامى

لسة الأقلام والمقلمات والمساطر والأكلسيرات وبقية الأدوات المكتبية

ولسة الكوتشيات والشرابات والجواكت لون طقم المدارس

موبيلى يرن

دقيقة يا ولاد

والدتى

متنسيش تجيبى حاجات رمضان معاكى أنا مش فاضية اشتريهم !!!!!!!!!!!!!!؟

نظرة ع الأسعار وزحمة الشوارع وتدافع الناس

حبايبى


هنروح النهاردة وكفاية كدة

وبكرة هدى تيتة فلوس وأنزلوا هاتوا معاها كل حاجة

أنا لا عاوزة أعرف الأسعار كام ولا صرفتوا كام

عارفين مكان الفلوس خدوا وخلصوا مشترواتكم

وكل سنة وأنتم طيبين

أعود للبيت مسرعة وأغلق على بابى

أفتح موسيقى هادئة أشعل شمعة واحدة

وأغمض عيونى وأحاول النوم متناسية اليوم كلة

رمضان المدارس المدارس رمضان المصاريف

ياربى دة كابوس ولا حقيقة أزاى الناس عايشة

اللة المنتقم الجبار

Wednesday, September 5, 2007


ياشمس يامنوره غيبي وكفايه ضيك ياحبيبي

ودي ياليالي وجيبي ولا الا قي زيك ياحبيبي

عمرك يادنيا ماتخليبي طول ماهو ساكن في قليبي

عاشقاة وداب فدابديبى

حبيبى


هل يمكننا نسيان الأحداث المؤلمة ؟؟نعم


الذاكرة

تلك الخاصية التى تزعجنا احيانا عند تذكر الأحداث المحزنة والمؤلمة ونتمنى زوالها أو نجتهد فى الأحتفاظ بها عند التفكير فى أحداث سعيدة رائعة من حياتنا

الذاكرة تلك الصفة التى نطلقها ع كل ما نستدعية من أحداث ومواقف وهى علميا تنقسم لذاكرة طويلة المدى واخرى قصيرة المدى ولنتحدث عنها الأن من وجهة النظر العلمية البحتة

فالذاكرة هي الخاصية الأكثر أهمية وعمومية للجهاز النفسي لدى الإنسان، التي تمكنه من تلقي التأثيرات

الخارجية والحصول على المعلومات، وتجعله قادراً على معالجتها وترميزها وادخالها والاحتفاظ بها، واستخدامها في سلوكه المقبل كلما دعت الحاجة إليها. كما تضمن الذاكرة وحدة وكلية الشخصية

مصطلح الذاكرة (MEMORY)

الذاكرة هي: (الذاكرة القصيرة الأمد، والذاكرة العملياتية، والذاكرة الطويلة الأمد) ومنها ما يركز على عمليات الذاكرة كما في تعريف (سميرنوف) تكمن الذاكرة في (التذكر والاحتفاظ) وفي التعرف والاسترجاع اللاحقين لما كان قد مر بخبرتنا السابقة) ونظراً لأن النسيان قد يصيب بعض أجزاء الخبرة أو كلها وفي أية مرحلة من مراحل عمل الذاكرة فإنه يمثل برأينا عملية خاصة لكنها تؤدي وظائف مغايرة للعمليات الأخرى فهي تارة تعرقلها وتعطلها وتارة تسهل وتيسر لها فرصاً أفضل للعمل وهكذا... وعمليات الذاكرة مؤلفة من: أ. التذكر، ب. الاحتفاظ، ج. التعرف، د. الاسترجاع، هـ. النسيان

.
التذكر الارادي
هو نتاج الأفعال التذكرية الخاصة أي ثمرة لتلك الأفعال التي يكمن هدفها الأساسي في التذكر وفي هذا تأكيد على أن الشرط الأهم في التذكر الارادي يعود إلى التحديد الدقيق لمسألة التذكر فقد كشفت دراسات عديدة (سميرنوف 1966، لاودس 1972) عن أن اختلاف الأهداف التذكرية يؤثر في جريان عملية التذكر نفسها وفي انتقاء الأساليب المستخدمة وفي النتائج التي يتم التوصل إليها.
وإن استخدام أساليب عقلانية في التذكر الارادي هو أحد الشروط الهامة التي تضمن مردودية عالية له.
ومن بين الأساليب العقلانية المنطقية ذات الأهمية الخاصة في التذكر الارادي نشير إلى أسلوب وضع مخطط للمادة التي يجب أن تحفظ وتختزن. ويشتمل المخطط التذكير بصورة عامة على خطوات ثلاث هي:
1) تجزئة المادة إلى العناصر والاجزاء التي يتألف منها.
2) إعطاء عنوان لكل جزء أو تمييز نقاط استناد فيه بحيث تؤلف رموزاً لمضمونه.
3) جمع وتوحيد الاجزاء انطلاقاً من العناوين أو نقاط الارتكاز.
لقد ساعدت الدراسات والبحوث في مجال سيكولوجية الذاكرة وبخاصة فيما يتعلق بعلاقة الذاكرة بالعمليات المعرفية الأخرى ولا سيما التفكير على إثبات حقيقة وجود علاقة وثيقة بين الذاكرة والتفكير تمثلت في قول أحدهم (نقصد بالتذكر) التفكير بأمر ما كان في خبراتنا السابقة لكننا لم نفكر فيه قبل هذه اللحظة بعبارة أخرى بعد التفكير وسيلة أو أداة للتذكر أي أن عملية التذكر تتشكل وتتكون على قاعدة عمليات التفكير وبالتالي تتأخر عنها مرحلة واحدة، أما الفعل التذكري فيشتمل على مجموعة اطوار أو عمليات هي:
1) التوجيه في المادة ككل أو الفهم العام لها.
2) تقسيم المادة إلى مجموعات من العناصر.
3) تحديد العلاقات بين العناصر في داخل كل مجموعة.
4
) تحديد العلاقات بين المجموعات


الذاكرة الطويلة المدى
هناك فرق جوهري بين استرجاع الأحداث التي وقعت للتو، وبين استرجاع أحداث الماضي البعيد. فالنوع الأول من الأحداث نسترجعه بسهولة وبصورة مباشرة، أما النوع الثاني فهو استرجاع معقد ويتم بصورة بطيئة وباستخدام وسائط مختلفة، فالاحداث التي وقعت للتو ما تزال في الوعي، إنها لم تغادره بعد، بينما استخراج المادة القديمة من الذاكرة الطويلة المدى يتطلب وقتاً وجهداً من بين ركام المعلومات الهائل ويتم بصعوبة بالغة أحياناً. ولهذا يمكن القول أن الذاكرة القصيرة المدى مباشرة وفورية بينما الذاكرة الطويلة المدى هي اكثر نظم الذاكرة أهمية واكثرها تعقيداً وذات سعة كبيرة جداً وبعضهم يقول ذات سعة غير محدودة.
إن ما يتم الاحتفاظ به في الذاكرة الطويلة المدى هو كل ما نعرفه عن العالم من حولنا، إذ بفضل المواد المحفوظة في الذاكرة نستطيع استرجاع حوادث الماضي وحل المسائل المختلفة والتعرف على الصور... الخ.
أو بعبارة أخرى نتمكن من التفكير وبهذا الصدد أشار كل من (بياجيه وانهيلدر) في كتابهما المشترك (الذاكرة والذكاء 1968) إلى أن الذاكرة - ويقصد هنا الذاكرة الطويلة المدى - تخضع لقوانين التفكير وانها تعمل وفق هذه القوانين وهي بدورها تساند التفكير. ذلك لأن كل المعلومات والمهارات الموجودة في


أساس القدرات العقلية لدى الإنسان محفوظة في هذه الذاكرة.


إن المعلومات تدخل وتحفظ في الذاكرة الطويلة المدى وفق قواعد محددة إملائية، منطقية، نحوية،

ايقاعية... الخ وحسب رأي (بنفليد Penfield 1959) إن كل ما يحتفظ به الإنسان في وقت ما في الذاكرة الطويلة المدى يظل فيها لمدة طويلة جداً. وفي هذه الحالة فإن الذاكرة الطويلة تحتوي على قدر هائل من المعلومات. وربما كان التنظيم والترتيب وفق معايير متعددة الذي تخضع له المعلومات المختزنة، هو الضمانة لبقاء المعلومات بصورة دائمة فيها لأن الترتيب يجعل الوحدات تترابط وتتماسك على أساس معناها المشترك وهو الذي يتيح لنا إمكانية استخراج المعلومات الضرورية والتي نحتاجها من الذاكرة الطويلة المدى خلال وقت قصير بينما ننفق جهوداً مضنية ونمضي وقتاً طويلاً وبلا جدوى إذا كانت المعلومات غير مرتبة وغير منظمة

وهنا يبرز السؤال لماذا قمت بكتابة هذا البوست

أن التذكر عملية تراكمية بمعنى اننا لا ننسى الأحداث البعيدة ولكننا نستدعيها تبعا لقوة ذاكرتنا ع الأحتفاظ بالحدث ولذ ا ونظرأ لأن أحداث حياتى هى سلسلة من الأحداث الصعبة والمرهقة والكثير منها كان يحتاج منى لقوة شخصية وقدرة ع المواجهة لمواقف يصعب ع الكثيرين التعرض لها وسأحاول لاحقا عمل مدونة خاصة بقصتى لأننى أعتقد أن الكثير سيستفيد منها ولكننى بالفعل أنتظر حتى أنتهاء القصة فأنا وحتى هذة اللحظة لا أدرى نهاية لها ؟؟؟؟؟؟

لذا ابتكرت حيلتى تلك والتى ساعدتنى كثيرا فى الأحتفاظ بقوة عقلى وهدوء نفسى وقدرة أكبر ع تحدى الأحداث وعدم تراكمها لتؤثر فيما بعد فى قدرتى ع التوائم مع الأخرين والشعور بالسعادة والهدوء النفسى


1- قوموا بتفريغ ما فى عقولكم من أحداث مؤلمة ع الورق او ع شريط تسجيل

2-حددوا من خلال الأوراق سبب الحدث المؤلم (نوع الخطأ ومن السبب فية وهل لديكم أستعداد للغفران أم لا؟؟؟سواء لانفسكم أولأخرين

3-أعيدوا قراءة ما كتبتموة أو اسمعوا الشرائط وأستشعروا وكأنكم طرف محايد وأعطوا الفرصة لأنفسكم للبكاء أو التعبير عن مشاعركم بالطريقة التى تساير طبيعتكم البشرية والشخصية وتبعا لقوة الحدث دون خجل او خوف فالتعبير أهم طريقة لتفادى الشعور وتذكر الحدث مرة اخرى

4-قرروا أذا كانت تلك الأحداث تستدعى أن تتذكروها أم لا هل هى مؤلمة لدرجة تجعلكم تمسحونها من ذاكرتكم تماما ام يمكن الأحتفاظ بها لتمنعكم مستقبلا من الخطأ ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5-قوموا اذا اردتم التخلص من هذة الأحداث نهائيا بتقطيع الورق او الشرائط وضعوا فى مخيلتكم أنكم قمتم بقطع كل صلة لكم بالحدث موضع الألم والذى تحتاجون لنسيانة

6- أبدأوا فى تذكر أحداث سعيدة حدثت لكم فى نفس فترة الحدث وأحتفظوا بكتاباتكم عنها لتقراوها كلما امكن

7-حاولوا دائما ان تقترن اللحظات السعيدة لديكم بصوت أو موسيقى أو أغنية تحبونها وأمتنعوا تماما عن ربط الأحداث المؤلمة بأى مثير والا اصبح من الصعب نسيانها

6- توضأ وصلى ركتين للة ثم أغمض عينيك وابتسم فالحياة ستستمر رغما عن المصاعب

هههههههههههههههههههههههههه

واللة هذة هى طريقتى لنسيان أى حادث مؤلم واقسم باللة انها جعلتنى انسى الكثير والكثير مما كان سيؤلمنى ويرهق كاهلى يوما

ارجو ان تساعدكم طريقتى

شكرا لكم

Monday, September 3, 2007


ما أصعب أن يحتار الأنسان بين قلبة وعقلة

وما اصعب ان يتحول الواقع الى حلم لا يمكن تحقيقة

وما أقسى أن يتناقض ما تنبض بة قلوبنا مع ما تتمناة عقولنا

ما اقسى الحياة

كلمات لابد منها بين دموعى التى تتساقط


فارس القلم اللة معك ونحن بقلوبنا معك


ابراهيم عيسى
مواطن مصرى شريف استطاع بقوة ان يعلنها مدوية لا للظلم ولا للفساد
وهو بعيدا عن هذا المثقف والمحاور الذكى والمؤرخ العلامة فى كل برامجة ع قناة دريم او المحور ان ابراهيم عيسى ليس مجرد صحفى جريدة معارضة يختلف او يؤازر الحكومة بمصر بل هو احد ابرز المثقفين المصريين والمتحدثين باسم الشعب انة كيان بحد ذاتة واعتقد ان ما يحدث هو نوع من الترهيب المستتر فقط سينتهى ع خير انشاء اللة وما فعلا اصبح مقلقا ربما للطرف الاخر هذة الايام ارتفاع نسبة توزيع الدستور اليومى بصورة متنامية وانخفاض توزيع الجرائد الحكومية بصورة رهيبة لذا اصبحت الدستور جريدة الشعب ولن اتعجب ان صدر قرار لاغلاقها مثل جريدة الشعب وتكون هى دى كل الحكاية ربنا معاك يا فارس القلم

Sunday, September 2, 2007

فيكتوريا بيكهام



أسم تردد فى أميركا فى الأيام الماضية بقوة نظرالأفتتاحها خط أزياء خاص بها وأنتقالها مع زوجها ديفيد بيكهام اللاعب العالمى للولايات المتحدة منذ فترة قصيرة

المهم عرضت شانيل 4 فيلم تسجيلى عن كيفية أنتقال فيكتوريا لأمريكا وحدها وأختيارها منزل لعائلتها وترتيب الحياة لهم قبل حضورهم

وما أثارنى وأردت الحديث عنة هوما فعلتة بذكاء شديد تحسد علية حينما زارت أحد المدونين ع الأنترنت والذى يحظى بشعبية واسعة هناك حيث وضع صورة لها وع رأسها قرون أثناء دخولها مطار لوس انجليس ولم تغضب كثيرا بل قررت الذهاب لة ومحاورتة وأظهار شخصيتها الحقيقية وقدرتها ع الحوار وأنها تستحق أن تكون فى دائرة الضوء بثقة ورقى مثلها مثل زوجها ولم تترك المدون الأ بعد أن أقتنع بوضع تاج ع رأسها بدلا عن القرون وأعتذر لها شخصيا

لماذا أذكر هذة القصة ؟؟
أثارنى ذكاء تلك الفتاة التى بهرتها الشهرة والأضواء ومازالت تحتفظ بعقل راجح قادر ع وضع صورة أعلامية براقة لها وع يقينها من أن موقع هذا المدون الفقير والذى قابلتة فى مقهى صغير لة قوة تأثير يجب عدم الأستهانة بها
ماذا سيحدث لو حاول جمال مبارك أن كان كما يتردد من شائعات يرغب فى تولى الحكم أن يفعل مثلها

وماذا سيحدث لو فعل الرئيس حسنى مبارك مثلها فأزاح القناع الحديدى الذى أحاط نفسة بة وساهم فى لغة حوار تعطى المواطن حقة كمواطن ومالك لمقدرات وطنة ؟؟

لماذا دائما نعتمد لغة الخفاء والقسوة والتهديد وسلب كل ما تهفو أنفسنا الية بدلا عن أستخدام وسائل وسبل أقصر وأثبت عمرا لطرح وجهات نظرنا !!!!!!!!!!!

فهل نتعلم من زوجة ديفيد بيكهام؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟